الآفاق القادمة
ساهم معنا من أجل تلمس آفاقنا القادمة

الآفاق القادمة

الجميع يفكر في تغيير العالم ، لكن لا أحد يفكر في تغيير نفسه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
زيارتك لنا هي رقم

المواضيع الأكثر شعبية
علاقة الفن بالواقع
أسس الصحة المدرسية
قانون الحريات العامة بالمغرب
اختبار الذكاء باللغة العربية :Arabic IQ Test
برنامج المحاسبة :عربي رائع سهل الاستخدام ومجاني .
دروس هامة وعملية في علم التشريح .
الثورة لا تعرف لغة السوق
موسوعة الوثائف الخاصة بأساتذة السنة الأولى ابتدائي
شرح برنامج وورد 2007
تطورات دوائية فعالة لعلاج تضخم البروستاتا والضعف الجنسي في آن واحد
مرحبا بالزوار من كل البقاع

احصل على دخل إضافي

شاطر | 
 

 العدوانية في الرياضة :Aggression In Sport

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kimgou64
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 1194
تاريخ التسجيل : 10/10/2012
العمر : 53
الموقع : http://afaqkadima.forumaroc.net

مُساهمةموضوع: العدوانية في الرياضة :Aggression In Sport   الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 15:38

العدوانية في الرياضة :Aggression In Sport

الآفاق القادمة

- ما هو العدوان ؟
يستعمل مصطلح العـدوان في ظروف عديدة من الرياضة والتدريب،وعندما نتكلم على العدوان يتبادر إلى الاذهان بعد فقدانك للكرة في لعبة الكرةالطائرة أو اخفاقك في الوصول إلى السلة في لعبة كرة السلة يتبادر اليك فكرة (رديئة) وهي العدوان. ويبدو ان المصطلح ينسحب اوتوماتيكياً ليرتبط وينتج احكام ايجابية أوسلبية واستجابات شعورية كما قالها كيل (Gill,1986). على اية حال يظهر اغلب السلوكالعدواني في الرياضة والنشاط البدني لا ليكون رغبة متوارثة أو غير مرغوبة ولكنتعتمد على التفسير. وحقيقة ان الحديث عن العدوان أمر سهل إذا تجنبنا انقسام الرديء – الجيد وفهم السلوك كما اراد ان يوضحه كيل (Gill,1986).

- موازين العدوان:
عرف علماء النفس العدوانية بأنها "أي شكل للسلوك يوجه نحو هدف الاذى أواصابة فرد آخر يتحفز ليتجنب مثل هذا الشيء" كما قال بارون وريتشارد (Baron & Rechard,1994,p.7). وعند اختيار هذه التعاريف المشابهة اظهر كيل اربع وموازينللعداون:
1- أنها السلوك.
2- انها الانشغال بالاذى والاصابة.
3- انهامواجهة نحو حياة منظمة.
4- انها تنشغل بالهدف.
فالعدوان هو السلوك الفعليالبدني، وانها ليست موقف أو شعور، وتنشغل العدوان بالاذى أو بالاصابة ومحتمل انتكون نفسية أو بدنية. فمثلاً نحن نعرف ونوافق على ان ضرب شخص في لعبة البيسبول هوتصرف عدواني ولكن قد يكون الغرض منه احراج شخص ما أو يقول له بعض العبارات النابيةوالمؤذية. ويوجه العدوان نحو حياة اخرى. فضرب شخص ليست عدوان فعلي كما تصفح القطةالتي تخربش كرسيك، واخيرا فان العدوان هو هدف ، والاذى بالحداثة حتى لو ضرب شخصبدون هدف هي ليست بعدوانية.

- عدوانية أو لا عدوانية:
استعمل كيل اربعموازين تؤشر بـ(A) أو (N) ويعبر فيها عن السلوك في تلك المواقف. حيث (A) تشيرللعدوانية و(N) تشير للاعدوانية، وكما يلي:
N A 1- قذف كرة القدم بأمان يشير إلىوحشية ولكن ضرب الكرة القانوني للمستلم يشير إلى انه يريد معاقبة المستلم وجعلهيفكر مرتين قبل قدومه إلى وسط الساحة ثانية.
N A 2- ضرب الرامي لكرة القدم (الامريكية) بامان تعد وحشية تماما وغير قانونية للمستلم.
N A 3- كسر مدرب كرةالسلة الكرسي في اعتراضه على النقاش والجدال.
N A 4- استعمال (ماريكا Marica) فيحقل الهوكي لضربات ضد الخصم وذلك لعمل مشابه لعمل خصمها.
N A 5- قتل المتسابق فيسباق السيارات الذي يتعبه في السباق بالركض في ساحة السباق وخروجه من السباق.
N A 6- محاولة لجعل الرامي الفريق الخصم يشعر بالقلق ويفكر بالامور السلبية لاحرازالهدف.
N A 7- عرفت باري (Barry) بان شعور جون (John) بالثقة بالنفس عن قدرتهلوضعه تحت الضغوط، فعندها يجبر جون المدرب ان يقول له إذا لم تعمل الافضل فانيسأبدلك.
N A 8- سيعاقب جون فران إذا طردت من الفاست بول.
الاجوبة:
1- العدوانية ، بالرغم من ان الضرب قانوني لكن الغرض هو الاذية.
2- لاعدوانية، لاغرض أو هدف من ايذاءه.
3- لاعدوانية، لم توجه الحركة لوضع افضل.
4- عدوانية،بالرغم من شعور الرياضية بأنها ضربت اولاً لكن الغرض كان ايذاءها.
5- لاعدوانية،بالرغم من ان المستلم الآخر قتل فلم يكن هدفه هو الايذاء.
6- عدوانية، بالرغم منوجود اعتبارات تكتيكية للتحرك فهناك غرض لايذاء نفسي على شكل خوف وقلقللآخرين.
7- عدوانية، كما ود في السؤال السادس ، الهدف هو الايذاء النفسي.
8- لاعدوانية، بالرغم من ان النتائج مؤذية لكن لم يكن هناك أي نية للاذى.

- العدوان والعدوان المفيد:
لقد ميز علماء النفس ت\نوعين من العدوان، إذ اشارإليها كل من هوسمان وسيلفا (Husman & Silva,1984) إذ تطرقا إلى العدوان أو ردالفعل والعداونية المفيدة. فالهدف الاول من العدوان العدائي هو التأثير واصابةوالحاق الاذى النفسي ببعض الاشخاص. ومن ناحية اخرى فالعدوان المفيد هو الذي يستخدملتحقيق هدف لاعدواني لبعض الاشخاص. فعلى سبيل المثال عندما يقوم الملاكم بمسك مرفقأو رأس الخصم ويشده فانه سوف يتأثر بالاصابة أو ايقاع الاذى عليه، وعلى أية حال فانمثل هذه الحركة هي مثال على العدوانية المفيدة، حيث كان الهدف الاول للملاكم هوالفوز. فلو كان غرضه ان يأخذ خصمه للحبال ويحاول ايذائه بمرفقه أو رأسه وجسده أوكان هدفه هو محاولة ان يصل لنهاية المباراة فعندئذ توصف هذه بالعداء (رد الفعل) للعدوان. ان أغلب الاساليب العدوانية في الرياضة مفيدة مثلاً:
- ضغط المصارع علىخصمه في حلبة المصارعة لخلق جو من عدم الراحة وجعله يخسر المباراة.
- ادعاء مدربكرة السلة بانتهاء الوقت للاعب الخصم وهو على خط الرمية الحرة ومحاولته هذه لاجلخلق عدم راحة نفسية واداء ضعيف للخصم، وبالطبع فان العداء والعدوانية المفيدة تفتعلوغرضها الاصابة بالاذى.

- نظرية الاحباط – العدوان:
ان نظرية الاحباط – العدوان فيبعض الاحيان تدعى بنظرية الفائدة، وكحالة بسيطة بحيث يوجه العدوانباسبابه واحباطاته التي تحدث بسبب الفشل كما وضحها (Dollard, Doob, Miller, Mowe & Searsi,1939). فقد جعلت النظرية الاولى للادراك الحسي لعلماء علم النفس بسببالسلوك العدواني عندما يحبط الناس. فمثلاً يشعر لاعب كرة القدم انه من غير القانونيمسك الخصم. وبعدها يصبح محبط، وعلى اية حال فان هذا الرأي اخذ بالدعم اليوم بسببالتأكيد على الاحباط الذي يسبب العدوان.
لقد بينت البحوث والتجارب الحديثة بأنالاشخاص الذين يشعرون بالاحباط أو يعبرون عنه بطرق لا عدوانية. وتجيب نظرية الاحباط – العدوانية على تلك الاستجابات العدوانية التي تحدث بشكل غير دائمي وكما ذكرناسابقاً فالقليل من تلك الاحداث قد تحدث في الرياضة. وهناك أيضاً القيل من الاحداثالتي تساهم في الاحباط – العدوان وارتباطها بالرياضة يكون اقل من مستوى العدوانيةللمشاركين في رياضة ما كما بينها كيل (Gill,1988). وفي الحقيقة هنالك بعض الامثلةالتي اصبحت اكثر عدوانية كما ذكرها كل من (Arms, Russell & Sandiland,1979)،بالرغم من قصر وصولها إلى نظريات الاحباط – العدوانية لكي تسهم في الادراك الواقعيلدور الاحباط في عمليات العدوانية.

- نظرية التعلم الاجتماعي:
تشرح نظريةالتعلم الاجتماعي العدوان كسلوك للاشخاص الذين يتعلمون من خلال ملاحظاتهم لنماذجسلوك الآخرين يتبعا تعزيز الوصول إلى الاحداث المشابهة. وقد وجد العالم البرتباندورا (Bandura,1973) بأن الاطفال الذين يشاهدون نماذج للبالغين الذين يتصرفونبعنف ويكررون تصرفاتهم تلك وبشكل اكثر أما الاطفال فيكتسب هؤلاء الاطفال تصرفاتهمالعدوانية. إذ تؤثر تلك النماذج العدوانية لاسيما على الاطفال الذين سيقومونباستنساخ هذه الحركات وتقليدها.
لقد درس علماء النفس الرياضي وعلماء الاجتماعالرياضي لاعبو هوكي الجليد بسبب الإحباط في حركاتهم العدوانية غير القانونية مثلالتشاجر في الرياضة. وقد وجد سمث (Smith,1988) بأن الاحباط والعنف في مبارياتالمحترفين هي نماذج للاعبين الشباب الناضجين. وفي الحقيقة تقيم العدوانية في هوكيالجليد وتعلم اللاعبين بسرعة وكونهم بعيدين عن العدوانية في تحقيق التعرفالشخصي.
يوافق ويعزز العديد من المدربين واعضاء الفريق التصرفات العدوانية،يشاهد لاعبي الهوكي الشباب الابطال في التلفاز السلوك العدواني وبعدها يصلون إلىتعزيز سلوكهم المشابه. وهنا يبين بحث في التعلم الاجتماعي في الرياضة بان اغلبالرياضيين لا يتعلمون لكي يصبحوا عنيفين، فقد تحدث العدوانية في الالعاب الرياضةكافة. فمثلا شكل المتزلج قد يصل إلى نفسية الخصم ويجعله قلقاً مثلا(سمعت بان الحكميقول بأن الزي هذا غير قانوني هذه السنة) اذن تعد نظرية التعلم الاجتماعية دعماًعلمياً كما اكد ذلك كل من باندورا وثيرير (Bandura,1977b, Thirer,1993) على أهميةالدور الحيوي للتحكم والسيطرة على العدوان، وعليه فان النماذج والتعزيزات هيالمفتاح لطرائق الاشخاص لتعلم السلوك العدواني.

- أسباب العدوان:
لماذايكون الاطفال ذوي عدوانية اكثر من الاخرين؟ وما هي اسباب فقدان الرياضي للتحكم؟ هلتولد العدوانية للافراد أو تنتج مع البيئة؟. لقد قدم علماء النفس نظريات اربع مهمةلاسباب العدوان جديرة بالملاحظة هي:
أ- نظرية الموهبة. ب- نظرية الاحباط – العدوان.
ج- نظرية التعلم الاجتماعي. د - نظرية العدوان – الاحباطالمنقحة.
وقد مر بنا سابقا شرح نظريتي الاحباط – العدوان، ونظرية التعلمالاجتماعي وسيتم شرح النظريتين الأخريين:

- نظرية الموهبة:
حسبما جاء بهكيل (Gill,1988) عن نظرية الموهبة بأن الناس لهم موهبة فطرية لتكوين العدوان بحثتؤسس حتى وجوب حتمية التعبير. وتستطيع هذه الموهبة أما ان تعبر مباشرة بالهجوم لوضعأو مكان آخر أو تحل محل الكوارث. حيث تحرر العدوانية خلال القبول الاجتماعي ومثالذلك في الرياضة. حيث ان نظرية الموهبة تلعب دوراً بارزاً في الرياضة والتمارينالرياضية كوظيفة مهمة في المجتمع، فهي تسمح للاشخاص بتوجيه عدوانيتهم الموهوبة فيطرق القبول الاجتماعي.

- نظرية الاحباط – العدوان المنقحة:
ترتبط نظريةالاحباط - العدوان المنقحة بعناصر نظريات العدوان والاحباط الاساسية لنظرية التعلمالاجتماعي. وهذا الرأي الواسع النطاق بالرغم من زيادة العدوان الذي يرتبط بزيادةوارتفاع الغضب، وهذا ما أكده بيركوينز وبارون وريتشاردسون Berkowits,1965, 1969, 1993, Baron & Richardson,1994). وعلى أية حال فان ارتفاع الغضب ينتج فقط منارتفاع العدوان عندما يكون دور التعلم الاجتماعي للعدوان في مواقف خاصة. فاذا كانتعلامات ودور التعلم الاجتماعي ظاهرة في العدوان فلا نتائج هناك. وفي الشكل (ادناه) يتضح فيه عمليات العدوان ونماذج بيركوتز، حيث يصبح الافراد اولاً محبطين في بعضالمواقف. وربما يكون بفقدان اللعبة أو اللعب الضعيف ثم زيادة ارتفاع نسبة الغضب أوألم ناتج من الاحباط.
ان العدوان ليس نتائج اوتوماتيكية وتزداد بارتفاع الغضبالذي يؤدي إلى العدوان. وان القـوة في نظرية العدوان – الاحباط هي عملية الربط فيمابين العناصر الافضل لاصل العدوان – الاحباط، ونظريات التعلم الاجتماعية واستعمالنماذج الحركات الداخلية (ارتفاع مستوى الغضب مع منهج العلامات البيئية للتعلمالاجتماعي وشرح السلوك).

شكل يبين مكونات نظرية العدوان – الاحباط المنقحة

- اعتبارات خاصة للعدوان في الرياضة:
لم يختبر علماء النفسالرياضي نظريات العدوان في الرياضة فقط بل فحصوا قضايا مهمة اخرى، فهنالك ثلاثةقضايا مهمة هي: المتفرجون والعدوان، واسباب اللعبة والعدوان، والاداء الرياضيوالعدوان. وسيتم شرح لكل واحد منهم.

- المتفرجون والعدوان:
تختلفالمباراة الرياضية عن العديد من النشاطات والتي ترتبط عادة بالحضور الجماهيريللمتفرجين والمعجبين في اللعبة، وليس دائما تكون ملاحظاتهم حول المباراة ايجابية. لكنهم يتحددون بفريقهم وانشغالهم عادة يكون بالاداء الجيد والممتاز. لكن عنفالمعجبين يظهر ويبدو واضحاً في ذروته لذلك درس علماء النفس الرياضي مظاهر العدوانالمتعلقة بعنف المعجبين. قام علماء النفس الرياضي باختبار نظرية الكوارث التي تقررفيما إذا كان للمعجبين عدوانية اكثر أو اقل بعد مشاهدتهم للحدث الرياضي. وبصورةعامة وجدوا بأن ملاحظاتهم للاحداث الرياضية لن تكون اقل مستوى من عدوانيةالمتفرجين. واكثر من ذلك فان مشاهدة بعض انواع العنف المرتبط بالرياضة يزيد من رغبةالمتفرجين ليكونوا ذو عدوانية كما اشار إليها ايسوهيل وهاتفيل (Isoahola & Hatfield,1998) وعلى اية حال لايحدث العدوان بدون عوامل متعلقة باللعبة فعلى سبيلالمثال وجد عند دراسة لمتفرجي لعبة الهوكي بان اكثر المعجبين عدوانية كانوا منالشباب ويزدحم المتفرجين من الرجال تحت تأثير الكحول وهذا هو سبب الضرر الذي يقعلهم كما وضحها كافانو وسيلفا وروسيل وارمس(Cavanaugh & Silva 1980, Russel & Arms 1995).
يجب على الاداريين والمنظمين للرياضة تقييم النتائج التيتساعدهم في تقليل العنف. ويجب على المدربين واللاعبين السيطرة على مشاعرهم في ساحةاللعب ليؤكدوا بأنهم لم يحدثوا أو يفجروا عدوانية اللاعب.

- اسباب اللعبة والعدوانية:
وجد من نتائج البحث التحذيري الذي اجري ان آراء العديد من الرياضيينعن السلوك العدواني بأنه غير ملائم، ولكن ملائم في محيط الرياضة كما وضحها بريدميروشيلدس(Bredemier & Shields 1984, 1986). فمثلاً الشجار هو حالة غير ملائمة فيظروف الرياضة بينما الشجار في المدرسة قد يسمح به. هذين المقياسين يدعى باسباباللعبة. ولسوء الحظ فان اغلب الناس يعتقدون ويتعلمون بأنة من الطبيعي ان تكونالعدوانية اكثر في الرياضة من جوانب الحياة الاخرى. هذه المشكلة الحالية تحمل اولاًللعدوانية المجازفة في الاصابة والاذى، وكذلك تستطيع الرياضة ان تقدم للاطفال تدريسعن كيفية ان تكون غير ملائمة في داخل وخارج الرياضة. ان السماح للعدوان كسلوك يكونرسالة خاطئة للاطفال، إذ يجب على الرياضيين المحترفين تعريف السلوك الملائم وعملتوضيح لشكل العدوان ليس في المجتمع فحسب بل وعدم ملاءمتها في الرياضية.

- الاداء الرياضي والعدوان:
يشعر بعض المدربين والرياضيين بأن العدوانية تعزز مناداء الرياضي سواء أكان ذلك مع الفريق أو في مستوى الرياضي نفسه. فمثلاً لاعب كرةالسلة واشنطن (Kermit Washington)، يقول بأنه يستطيع المحافظة على نفسه في انسحابهمن الملعب. أما لاعب كرة القدم جاك (Jack Talun) فيقول بأن فريقه سيكون في أعظمنجاحه إذا انسحب خصمه هذا ما قاله بابنيك (Papanek,1977). وبالتأكيد فالعلاقة بينالعدوانية والاداء معقدة وبها حالات عديدة من السلوك العدواني بحيث تؤثر علىالنتائج. فمثلاً قد يرتكب اللاعب ذا المهارة الواطئة سلوك عدواني ضد خصمه ذيالمهارة العالية ويصرف انتباه اللاعب أو يسحبه في مشاجرة.
وافق بعض علماء النفسالرياضي بأن العدوان هو تسهيل نتائج الاداء كما قالها ويدمير (Widmeyer,1984). بينما لم يوافق البعض الآخر كما ذكر ذلك كيل (Gill,1986). ان هذا البحث من الصعوبةتفسيره بسبب التميز الواضح الذي لم يثير بين العدوان والسلوك المؤكد. وقد ناقشتسيلفا (Silva,1980) ان العدوان لم يسهل الاداء بسبب مستوى التقيين الشخصي وتغييرالانتباه للقضاء على اداء الخصم (مثلا بايذاء الخصم). وفي نهاية العلاقة بين الاداءوالعدوان كأهمية ثانوية فهناك قضايا أهم لتقييم الاداء وبأي تكلفة، ان اهتماماتالفرد بالمشاركين باللعبة فقط واصراره على العدوان سيؤدي إلى ضعف اداءه كما وضح ذلكويدمير (Widmeyer,1984).

- مضامين التمرين:
دعنا نتعرف على العدوان ونشرحكيف يمكن تطوير استراتيجية التحكم بالعدوان في الرياضة والنشاط البدني. اولاًسنختبر المواقف التي يحدث فيها العدوان. بعدها سنشرح استراتيجية وصف حركات العدوانوتدريس السلوك الملائم.

- فهم متى يحدث العدوان:
ان بعض المواقف المتوقعةتحفز السلوك العدواني. ويشابه العدوان بالاحباط الرياضي هنا. إذ قد يشعر المتسابقينباحباط عند الخسارة، وهنا يجب على المعلمين والمدربين ان يشعرا بالتحكم وتمييزالعدوان في مواقف الاحباط.

- وصف لردود افعال العدوان:
ولسوء الحظ فنحنلا نستطيع السيطرة على هذه المواقف دائماً، لكننا نلاحظ المتسابقين اكثر قرباًوبعداً من المواقف التي تشير إلى بوادر العدوان. فنحن نستطيع تدريس مهارات قد يحبطخلالها اللعب، فالاستجابة العدوانية سوف تزداد بمرور الوقت (Silva,1982).

- السلوك الملائم للتدريس:
الشيء الذي يجب ان تقرره هو عناصر العدوان وما الملائموالشديد أو المؤكد، ويمكنك استعمال استراتيجية التعلم الاجتماعي لتدريس المتسابقينذلك السلوك ويجب ان تشرح للاعبين لماذا السلوك الخاص يكون ملائماً أو غيرملائما.
اضافة إلى ان السلوك الملائم للتعلم وممارسة النشاط البدني فانه يجبمعرفة كيفية حل النزاعات والجدالات في عروض اللاعنف. ويزود برنامج معهد ماريلاندهذا التدريب الذي يطور بيئة المدرسة (Miller,1993). إذ بدأ برنامج حل الصراع بتحديدالطلاب مع قيادة جيدة ومهارات تقدم كحلول للصراع بين الطلاب. والخطوات الآتية لاجلحل صراعات اللاعنف:
1- الموافقة للمقابلة: قبول مجادلات للمفاصلة مع طالبوالمدير.
2- تسجيل الحقائق: تعطى كل مجادلة فرصة في اخبارها بمقدار الحدث وسيصغيالطالب للمدير لكنه لا ينحاز إلى أي جانب.
3- المشاعر المعبرة: ستعبر كل مجادلةعن المشاعر والاخذ بالنظر إلى الحدث وسيعيد المدير ما قاله ليؤكد المعنىبوضوح.
4- الهدف من الحل: التسلسل المرغوب لحل الصراع المعبر عنه في كل مجادلة. ويؤكد المدير على مساحة للقبول النسبي للفائدة من حل الصراع.
5- شكل التغيراتالضرورية: توضع المجادلات في قائمة بحيث يمكن ان تحل الصراع.
6- تطوير خطةالحركة: تطورت خطة الحركة لكل علامات المجادلة ويشير إلى تعليقات عن خطة الحركة لحلالصراع بتوافق.
7- تتبع الخطة: بعد وقت قصير سيتم السؤال عن المجادلة إذا كانتالمشكلة مازالت موجودة ام لا.

وعلى الرغم من ان هذا المثال ليس انموذجاً لحلالصراع فقط بل قد يكون غير ضرورياً للعمل في المواقع كافة. إلا انه يوضح قيمةوأهمية تدريس الاطفال عن كيفية حل الصراع باللاعنف. وان مستوى الزيادة المعطاةللعنف في المجتمع لا تشبه العنف في المدارس، إذ يجب على مدرسو التربية البدنيةوالمدربين تدريس الاطفال تقنيات اللاعنف لحـل المجــادلات.

- التحكم بعدوان المتفرجين:
ليس بالامكان التحكم بعدوانية الرياضيين فقط، بل من الممكن استعمالاستراتيجية مع المتفرجين. وهنك بعض الاستراتيجيات العامة للتحكم بالمتفرجوعدوانيته.
1- تطوير التحكم الصارم على تناول الكحول للمتفرجين والرياضيين علىحد سواء في اثناء المباريات.
2- معاقبة المتفرجين (مثلاً الضرب والطرد خارجالملعب حالاً عند القيام بتصرفات أو سلوك عدواني) فيتوقف العدوان حالما يبدأ يتشكللدى المتفرجين الآخرين رؤية بعدم السماح لهم بالقيام بأي سلوك عدواني.
3- يمكناستخدام تسهيلات ومتطلبات للاشخاص الذين يعرفون بأنة لا يسمح لهم بالقيام بأي سلوكعدواني داخل الملعب.
4- يشكل المدربين عروض عدوانية باجزائهم الغيرمسموحة.
5- العمل مع مدير الفريق لتوصيل المهم والسلوك غير الواضح فيالرياضة.
لقد طورت الجمعية العالمية لعلم النفس الرياضي مواضيع العدوان فيالرياضة ، والتي شملت على توصيات لمواضيع الشخصية الرياضية سواء للاداريين أوالمدربين أو الرياضيين.

- معلومات أكثر -
- العدوان والعنف فيالرياضة:
لقد تبنت الجمعية الدولية لعلم النفس الرياضي توصيات عن العدوان والعنففي الرياضة، وكما يلي:
التوصية (1): يجب عمل نسخ للعقوبات الاساسية من قبلالاداريين فينتج قانون عقوبات سلوك العنف.
التوصية (2): يجب ان يؤكد الاداريينعلى التدريبات الاساسية للفريق لاسيما المستويات العليا التي تؤكد على حجم اللعبالجيد بين المشاركين.
التوصية (3): يجب على الاداريين منع استعمال الكحول فياثناء الاحداث الرياضية.
التوصية (4): يجب على الاداريين التأكيد على التسهيلاتالتي تأخذ بعين الاعتبار باشغال اوقات الفراغ والتسلية.
التوصية (5): يجب علىمدير الفريق وضع صفات اساسية للاحداث المنفردة للعدوان الذي يحصل في الرياضة اكثرمن جعلهم (نجوم).
التوصية (6): يجب ان يسمح لمدير الفريق بعمل حملة لتقليل العنفوالعدوان في الرياضة التي ينشغل بها المتسابقين والمدربين والرياضيين والاداريينوالمتفرجين.
التوصية (7): يجب على المدربين والاداريين ومدير الفريق والرياضيينوالمؤلفين ان يشاركوا في الحلقات الدراسية حول فهم معنى السلوك العدواني والعنفوالتحكم بالسلوك العدواني.
التوصية (Cool: يجب على المدربين ومدير الفريقوالاداريين تشجيع الرياضيين للارتباط بسلوك اجتماعي ومعاقبة الذين يؤدون السلوكالعدواني.
التوصية (9): يجب ان يشارك الرياضيين في برامج تهدف لمساعدتهم لتقليلالسلوك العدواني. وذلك بفرض الشدة في القوانين التي تؤكد على العقوبة. وعليه يجبعلى الرياضي ان يكون ذا مسؤولية.

- ملخـــص -
1- تعريف لمعنىالعدوانية:
توجيه السلوك العدواني نحو هدف وهو ايقاع الاذى والاصابة. وبالنسبةللسلوك الذي يعتبر العدوان، إذ تكون لها اربع موازين هي: ان يكون سلوك حقيقي، الغرضمنه الاذى أو الاصابة أو تغيير انتباه الفرد بهدفه فينشغل به، ويتميز العدوان عنالسلوك المؤكد في الرياضة.

2- تحديد اسباب العدوان:
شرحت اربع نظريات عناسباب حدوث العدوان، وهي نظرية الاحباط والتعلم الاجتماعي، ونظرية العدوان – الاحباط المنقحة، ونظرية الموهبة. فقد وجدنا ان نظريتي الموهبة والعدوان – الاحباطالاصلية تفسيرها ضعيف للعدوان واسبابه، لكننا نجد التفسير المنطقي والحقيقي للعدوانفي نظرية التعلم الاجتماعي ونظرية العدوان – الاحباط المنقحة. وقد يحدث العدوانوالاحباط للافراد إذا تعلموا رد الفعل الملائم للاحباط. فمن الممكن ان تكون النماذجوالتعزيزات قوية لتحديد السلوك العدواني، وقد يستعمل الجمهور العدوان كما يستعملهابعض المتسابقين إذ تعد غير ملائمة في المجتمع.

3- شرح علاقة الاداء – بالعدوان :
فقـد وجد بعض علماء النفس الرياضي نتائج غير منسجمة في اختيارالعلاقة بين الاداء – العدوان. وهذه هي بعض حالات الاداء الرياضي والعدوان. وبرماتكون العلاقة بين الاداء والعدوان اقل أهمية من تقييم المدربين للاداء في أيفعالية. وبكلام اوضح فان المتسابقين يتعلم ون كيف يكون العدوان غير مجدٍ ولامفيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afaqkadima.forumaroc.net
 
العدوانية في الرياضة :Aggression In Sport
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» gymnastique
» physiologie de sport
» sport et relations entre les peuples

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الآفاق القادمة :: آفاق الثقافة الرياضية وأنواع الرياضات :: آفاق رياضية أخرى-
انتقل الى: