الآفاق القادمة
ساهم معنا من أجل تلمس آفاقنا القادمة

الآفاق القادمة

الجميع يفكر في تغيير العالم ، لكن لا أحد يفكر في تغيير نفسه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
زيارتك لنا هي رقم

المواضيع الأكثر شعبية
علاقة الفن بالواقع
أسس الصحة المدرسية
قانون الحريات العامة بالمغرب
اختبار الذكاء باللغة العربية :Arabic IQ Test
برنامج المحاسبة :عربي رائع سهل الاستخدام ومجاني .
دروس هامة وعملية في علم التشريح .
الثورة لا تعرف لغة السوق
موسوعة الوثائف الخاصة بأساتذة السنة الأولى ابتدائي
شرح برنامج وورد 2007
تطورات دوائية فعالة لعلاج تضخم البروستاتا والضعف الجنسي في آن واحد
مرحبا بالزوار من كل البقاع

احصل على دخل إضافي

شاطر | 
 

 علم التدريب الرياضي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kimgou64
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 1194
تاريخ التسجيل : 10/10/2012
العمر : 53
الموقع : http://afaqkadima.forumaroc.net

مُساهمةموضوع: علم التدريب الرياضي   الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:24

علم التدريب الرياضي

الآفاق القادمة

تعريف علم التدريب الرياضي
عملية تربوية مخططة مبنية على اسس علمية سليمة تعمل على وصول اللاعب الى الاداء المثالى خلال المباريات والمنافسات.
ولتحقيق استراتيجية التدريب الرياضي الحديث لابد من توافر اربعة عوامل مهمة.

- جهاز فني متكامل يمتلك المؤهلات والخبرة
- لاعب يمتلك الموهبة والمواصفات المؤهلة للتفوق الرياضي
- توفر الإمكانيات اللازمة : ميزانيات ، أدوات ، تجهيزات ...
- إدارة رياضية علمية
اهمية التدريب الرياضى للفرد والمجتمع
1- ارتباط الرياضة بالسياسة اذ اصبحت للمنافسة الرياضية مكانتها بين مختلف دول العالم .
2- يساعد ممارسة التدريب على خلق قاعدة عريضة من الشباب الرياضى للارتفاع بمستواهم واكتساب المواهب .
3- يساهم التدريب الرياضى فى عمليات التكيف النفسى للفرد كعضو فى المجتمع .
4- يؤدى التدريب الرياضى الى رفع الكفاءة الوظيفية والى تطوير مستوى القدرات البدنية والحركية للفرد مما يساعد على رفع كفاءته الانتاجية فى حياته العامة, وتحسين المستوى الصحي للمجتمع.
5- يساعد التدريب الرياضى على اعلاء قيم الولاء للمجتمع وتحمل المسئولية .
6- يساهم التدريب الرياضى فى تحكم الرياضى فى تعبيراته الانفعالية وتشكيل مختلف دوافعه النفسية وتطوير سماته الشخصية والارادية خلال عمليات التدريب والمنافسة .
7- يمكن ان تصبح عملية التدريب فيما بعد مهنة لكسب مادي له.
مبادئ التدريب الرياضى
1- مبدأ الزيادة المتدرجة بالحمل : ويشير هذا المبدأ الى انه بالرغم من ضرورة الارتفاع بحمل التدريب للارتقاء بمستوى اللاعب الا انه يجب ان يكون بصورة تدريجية .
2- مبدأ الفروق الفردية : ويشير هذا المبدا الى ان الافراد يختلفون فيما بينهم من حيث القدرات والسمات لذا عند التدريب يجب مراعاة ( الحالة الصحية والجنس والسمة العصبية والحمل التدريب والعمر الزمنى والتدريبي).
3- مبدأ ضرورة التدريب طوال العام : يشير هذا المبدأ الى ضرورة مواصلة التدريب طوال العام للارتقاء بالمستوى والمحافظة عليه مع تقسيم التدريب طوال العام التدريبى الى ثلاث فترات ( فترة اعداد – فترة منافسات – فترة انتقال.
4- مبدأ الإعداد الشامل للاعب : يشير الى ضرورة الاهتمام بجميع الاعدادات المختلفة سواء ( بدنى – نفسى – عقلى – مهارى – خططى ) وكذلك تدريب جميع عضلات الجسم وليست المطلوبة فى النشاط فقط .
5- مبدأ الوصول بالحمل للحد الخارجى لقدرة اللاعب : يشير الى ضرورة ان يصل الحمل التدريبى باللاعب الى التعب المؤثر وذلك للارتقاء بالمستوى والوصول للفورمة الرياضية .
6- مبدأ خصوصية التدريب : يشير الى ضرورة التوافق بين قدرات وامكانيات اللاعب ومتطلبات النشاط الرياضى مما يسمح للاعب بالوصول لاعلى المستويات .
7- مبدأ التوازن الايقاعى بين الحمل والشفاء : ويشير الى ضرورة عدم سير التدريب على وتيرة واحدة بحيث لا يكون مرتفعا فقط او منخفض فقط بل يكون كالموج ما بين الارتفاع والانخفاض مما يسمح لجسم اللاعب بالتكيف مع الحمل .
8- مبدأ تكنولوجيا التعليم والتدريب : يشير الى ضرورة اختيار المدرب اسلوب تدريبى جيد يؤثر على لاعبيه بشكل جيد حتى يحقق الهدف.

المدرب الرياضى
هو الشخصية التربوية التى تتولى عملية تربية وتدريب اللاعبين وتؤثر فى مستواهم الرياضى تأثيرا مباشرا وله دور فعال فى تطوير شخصية اللاعبين تطويرا شاملا ومتزنا .

انواع المدربين الرياضيين
1- المدرب المجتهد : هو المدرب الذى يرغب فى التجديد وزيادة معلوماته ومعارفه من خلال اشتراكه فى الدورات التدريبية سواء بالداخل او بالخارج .
2- المدرب المثالى : وهذه النوعية من المدربين نجدها مثاليين الى حد ما فى تفكيرها واخلاقها وتعاملها واسلوب قيادتها للاعبين وطريق الحوار مع لاعبيها ومع الاداء والنقاد الرياضيين .
3- المدرب المتملق : هو الذى يرغب فى سرعة الوصول الى المستويات العالمية دون بذل الجهد والعطاء .
4- المدرب الواقعى : هو المدرب الذى ينظر الى الامور بنظرة واقعية واضعا فى الاعتبار امكانياته وامكانيات الهيئة التى ينتمى اليها وبالتالى يوظف ذالك لقدرات لاعبيه .
5- المدرب الحائر : هذه النوعية من المدربين قليلة الحيلة وينقصها الواقعية والالتزام .
6- المدرب الطموح : وهذه النوعية من المدربين دائما يرغبون فى التجديد ومعرفة احدث اساليب التدريب والاهتمام بالبحث العلمى والتقييم المستمر لعملية التدريب مع الوضع فى الاعتبار الامكانات المتاحة .
7- المدرب الطواف : وتكون هذه النوعية من المدربين غير مستقرة على وضع معين وينظر الى الجانب المادى كاساس فى تنفيذه للتدريب وقد يكون منهم الجاد والمتحيز والطموح والكثير منهم محترف لهذه المهنة .
8- المدرب الحديث : وهذه النوعية من المدربين نجد انها كثيرة الاطلاع ترغب فى التحديث وبعضهم يجيد اكثر من لغة اجنبية ودائم الاشتراك فى دورات التدريب المتقدمة فى الدول الاجنبية ويراسل المجلات والدوريات فى مجال التخصص من خلال شبكات المعلومات ( الانترنت).

واجبات المدرب
1- الالمام بكل جديد فى اللعبة والادوات المساعدة والاجهزة المستخدمة .
2- ان يعمل على زيادة معلوماته ومعارفه فى اللعبة .
3- الاهتمام بجميع جوانب الاعداد .
4- العمل على الحفاظ على لياقته وقدراته .
5- الالمام بالمعلومات التى ترتبط بعلم التدريب ( كعلم النفس – علم التربية – علم التغذية ....)
6- واجبات تربوية:
- ان يكون قدوة ومثالا يحتذى به
- تربية لاعبيه على الولاء والانتماء للمجتمع
- تنمية وتطوير السمات الارادية و الخلقية كتحمل المسؤلية والمثابرة والثقة وضبط النفس والطموح
- ملتزما سلوكيا مثالا في احترام وضبط النفس عند التدريب والمنافسات
7- واجبات تعليمية : تطوير
- الاعداد البدنى
- الاعداد المهارى
- الاعداد الخططى
- الاعداد العقلى
- الاعداد النفسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afaqkadima.forumaroc.net
 
علم التدريب الرياضي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الآفاق القادمة :: آفاق الثقافة الرياضية وأنواع الرياضات :: آفاق رياضية أخرى-
انتقل الى: