الآفاق القادمة
ساهم معنا من أجل تلمس آفاقنا القادمة

الآفاق القادمة

الجميع يفكر في تغيير العالم ، لكن لا أحد يفكر في تغيير نفسه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
زيارتك لنا هي رقم

المواضيع الأكثر شعبية
علاقة الفن بالواقع
أسس الصحة المدرسية
قانون الحريات العامة بالمغرب
اختبار الذكاء باللغة العربية :Arabic IQ Test
برنامج المحاسبة :عربي رائع سهل الاستخدام ومجاني .
دروس هامة وعملية في علم التشريح .
الثورة لا تعرف لغة السوق
موسوعة الوثائف الخاصة بأساتذة السنة الأولى ابتدائي
مختارات من روائع الشاعر محمود درويش - 01 -
شرح برنامج وورد 2007
مرحبا بالزوار من كل البقاع

احصل على دخل إضافي

شاطر | 
 

 الريصاني : مسيرة تلاميذ وآباءو اولياء تلاميذ مدرسة عثمان بن عفان الإنذارية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kimgou64
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 1194
تاريخ التسجيل : 10/10/2012
العمر : 54
الموقع : http://afaqkadima.forumaroc.net

مُساهمةموضوع: الريصاني : مسيرة تلاميذ وآباءو اولياء تلاميذ مدرسة عثمان بن عفان الإنذارية   الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 17:43

الريصاني : مسيرة تلاميذ وآباءو اولياء تلاميذ مدرسة عثمان بن عفان الإنذارية

مدرسة عثمان بن عفان بالريصاني
جمعية الأمهات والآباء والأولياء
تقرير عن وضعية المؤسسة

تعتبر هذه المؤسسة أقدم وأعرق مؤسسة بالمنطقة كلها ومن أوائل المؤسسات التعليمية بإقليم الرشيدية ككل . حيث انطلقت في أداء مهامها التعليمية منذ 1938 ... ونظرا لقدمها والغياب التام لبرامج الصيانة لتجهيزاتها وبنيتها الأساسية ومرافقها ،أصبحت متآكلة ومهترئة بشكل شبه كلي ... مما اضطر جمعية الآباء وغيرها من الإطارات المعنية بالشأن التعليمي بالريصاني - مثل النقابات - إلى دق ناقوس الخطر للجهات المعنية من قبيل : النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية ومختلف المجالس المتعاقبة على بلدية مولاي علي الشريف وكذا مسؤولي السلطة المحلية ... فمنذ سنة 1996 قدمت مجموعة من الوعود : كتابية أو شفوية ،من هذا الطرف أو ذاك حول برمجة المؤسسة في مشاريع إعادة التأهيل أو الهيكلة ... غير أن كل ذلك ظل مجرد شعارات معسولة لإخفاء ما وراءها من مشاكل جمة تتراكم وتزداد خطورتها يوما عن يوم . فكان لابد من تجديد المطالب الملحة موسما بعد آخر وسنة بعد أخرى ... لكن دون جدوى ،مما اضطر الجمع العام الأخير للأمهات والآباء إلى التعبير عن السخط وخصوصا بعد أن أصبحت سلامة التلاميذ والعاملين بالمؤسسة في خطر يومي بعد بدإ الانهيارات الجزئية للجدران الطينية المتهالكة والتي تخترق ساحة المؤسسة من كل الجوانب ... مما اضطر الجمع العام إلى تحديد ملف مطلبي حد أدنى وتسطير برنامج احتجاجي ينطلق بمسيرة إنذارية تنطلق من أمام المؤسسة نحو بلدية وباشوية مولاي علي الشريف ... وقبل تنفيذ الخطوة الأولى من البرنامج تمت مراسلة كل من : السيد الباشا ورئيس المجلس البلدي والنائب الإقليمي ومدير أكاديمية جهة مكناس تافيلالت للتأكيد على التشبث بالمطالب الآنية والعاجلة الواردة في التقرير الذي وجهت لهم نسخ منه وتجدون نسخة منه في مرفقات هذا التقرير.

الرسالة الموجهة لكل من : النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالرشيدية - مدير الأكاديمية الجهوية مكناس تافيلالت - رئيس مجلس بلدية مولاي علي الشريف - باشا باشوية مولاي علي الشريف .

جمعية آباء وأولياء تلاميذ مدرسة عثمان بن عفان بالريصاني
- مراسلة رقم : 03 / 2012 - بتاريخ : 16 / 10 / 2012

إلى السيد :.............................................

* الموضوع : إخبار بالوضع الكارثي للمدرسة وبقرار المسيرة الاحتجاجية للآباء والأولياء .
تحية تربوية صادقة ، وبعد :
نظرا للوضع الكارثي المخيف الذي أصبحت عليه مدرسة عثمان بن عفان بالريصاني،ورغم كل نداءات وتحذيرات مكتب الجمعية وإدارة المؤسسة وكل الفاعلين داخلها ،عقد آباء وأمهات وأولياء التلاميذ جمعا عاما اطلعوا خلاله على الوضعية الكارثية للبنية الأساسية والتربوية للمؤسسة،وناقشوا بكل وعي ومسؤولية وموضوعية كافة الجوانب التي جاء بها تقرير مكتب الجمعية حول جهوده منذ سنة 1996 حتى اليوم، ليخلصوا في الختام إلى التأكيد على ما يلي :
1 – أن ظروف التمدرس والعمل بالمؤسسة أصبحت مخيفة وخطيرة في ظل استمرار وتزايد الانهيارات المتكررة للعديد من جوانب وجذران وسقوف المؤسسة المتهالكة والتي كان آخرها :انهيار لأحد الجذران الداخلية للمؤسسة والذي – لحسن الحظ – لم يخلف ضحايا نظرا لانهياره خارج أوقات العمل الرسمية بالمؤسسة ... بينما يظهر جليا أن العديد من الجوانب الأخرى آيلة للانهيار في أية لحظة ،مما يجعل تمدرس أبنائنا ومهام أساتذتهم وكافة أطر المؤسسة غير آمنة ،بل وتنذر بكارثة محتملة وخصوصا إذا ما حلت خلال الأوقات الرسمية للعمل أو خلال أوقات الاستراحة التي تشهد تواجد أزيد من 500 تلميذة وتلميذ بمختلف جنبات ساحة المؤسسة وتحت جذرانها المتهالكة .
2 – أن ظروف العمل الآمنة والهادئة والصحية والمثمرة أصبحت صعبة جدا داخل الفصول الدراسية ،نظرا لعدة اعتبارات نذكر أهمها :
* عدم التزام المصالح النيابية بمضمون المحضر المشترك الذي يقضي بضرورة وضع سياج ولو مؤقت بدلا عن السور الذي تم هدمه من جهة المسجد الجديد ،وعدم الالتزام بهذا الاتفاق جعل حرمة المؤسسة تنتهك ليل نهار وممتلكاتها مهددة بالعبث والتخريب والنهب ،ناهيك عن التضييق اليومي على عمل الأساتذة بسبب ضرب بعضهم للفصول الدراسية بالحجارة وتسلق الجذران الخارجية للفصول الدراسية وإسماع من بداخلها كل أصناف الضجيج و الكلمات النابية ...
* استمرار الروائح الكريهة المنبعثة من المرافق الصحية للمؤسسة بسبب عدم ربطها بشبكة التصريف الصحي ،وعدم توفير منظف أو منظفة قارة بالمؤسسة وكذلك بسبب الضعف الحاد لصبيب المياه بالمؤسسة ،إضافة إلى عدم كفاية هذه المرافق للأعداد الهائلة لتلميذات وتلاميذ المؤسسة < أزيد من 1000 تلميذ > .
* أن استمرار العمل داخل الفصول الدراسية المفككة لم يعد يضمن السلامة اللازمة،ولا الشروط الصحية للتدريس والتمدرس ،وخصوصا في منطقة كالريصاني،حيث الجو الشبه الصحراوي يجعل تلك الأقسام المفككة < أفرنة > صيفا و< ثلاجات > شتاء ،ناهيك عن أن هذه الأقسام من النوع المفكك الذي تعدى عمره الافتراضي وتم منعه بالعديد من الجهات نظرا لأضراره الصحية وعدم ضمانه لشروط الأمان خلال أوقات العمل .
* استمرار المخاطر التي تهدد تلاميذ المؤسسة أيضا بسبب موقعها الحساس على أكبر شوارع المدينة وأكثرها حركية وازدحاما، ومجاورتها المباشرة لجزء هام من وادي الشرفاء ،مما يجعل حياة الأطفال مهددة لدى كل خروج أو دخول من أو إلى المؤسسة ،ويزداد هذا التهديد كلما امتلأ مجرى الوادي بمياه الأمطار .
3 – التماطل الغير المبرر للمصالح النيابية في الحسم العاجل لمشكل الضعف الحاد لصبيب المياه الشروب بالمؤسسة ،حيث يمكن اختصار الوضعية الحالية في كون أزيد من 1000 تلميذة وتلميذ يشربون من صنابير المؤسسة بنظام : << التقطير >> وخصوصا عندما يتم استخدام أزيد من صنبور واحد ،علما أن شبكة مياه المؤسسة متهالكة ومشتركة مع مقاطعة التفتيش بالريصاني .
4 – استمرار معاناة تلميذات وتلاميذ ملحقة المؤسسة بإعدادية بئر انزران منذ سنة 2003 ،حيث لم يتم بناء مدرسة حي مولاي ادريس ولم يتم بالمقابل توفير شروط عمل صحية وتربوية بالملحقة التي تشهد سنويا اكتظاظا متزايدا ، وحرمانا لتلاميذها وأساتذتهم من النظافة ومرافق صحية خاصة ؛حيث من غير المعقول ترك تلاميذ وتلميذات المستويين الأول والثاني في سباق يومي مع تلاميذ الإعدادية سواء حول مرافق الإعدادية أو أبواب الدخول والخروج < حيث تم حرمان تلاميذ الملحقة حتى من الباب الذي كا مخصصا لهم > .
هذه فقط بعض الجوانب المظلمة من واقع مدرسة عريقة – منذ 1938 – وجزء يسير من المعاناة اليومية للتلاميذ والأساتذة وكل أطر المؤسسة، مما يحتم علينا دعوتكم لضرورة تحملكم المسؤولية في وضع حد عاجل لهذا الواقع المزري الذي يهدد سلامة وصحة جميع من بالمؤسسسة،ولا يسعنا – كآباء – سوى أن نعبر عن تنديدنا واحتجاجنا بكل الطرق المشروعة دفاعا عن سلامة وكرامة وتمدرس فلذات أكبادنا . وفي هذا السياق نعلن لكم قرارنا في الجمع العام : بتنظيم مسيرة إنذارية من مقر المؤسسة نحو مقر بلدية وباشوية مولاي علي الشريف يوم : الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 ابتداء من الساعة الثانية عشرة والنصف زوالا ،مع الاحتفاظ بحقنا المشروع في اقرار خطوات تصعيدية في حال عدم التعامل الإيجابي مع مطالبنا .

وفي انتظار إجراءاتكم العملية ، تقبلوا منا فائق التقدير والاحترام .
الجمع العام للآباء والأمهات والأولياء

صور المسيرة


"علاش جينا واحتجينا*** المدرسة طاحت علينا " شعار من بين شعارات رددها اليوم تلاميذ مدرسة عثمان بن عفان وآباءهم في المسيرة التي انطلقت من باب المدرسة زوال هذا اليوم في اتجاه بلدية وباشوية مولاي علي الشريف احتجاجا على التهميش الذي طال أقدم مؤسسة في المنطقة 1938. مما يشكل خطرا على حياة التلاميذ ومدرسيهم من انهيارات الجدران المتكررة والأسقف الآيلة للسقوط .مطالبين الجهات المسؤولة بالتدخل السريع والجدي لرفع هذا الضرر.


فيديوقناة دوزيم 2M

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فيديو من بعض لحظات المسيرة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كلمة السيد رئيس جمعية اباء واولياء تلاميذ مدرسة عثمان بن عفان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afaqkadima.forumaroc.net
 
الريصاني : مسيرة تلاميذ وآباءو اولياء تلاميذ مدرسة عثمان بن عفان الإنذارية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الآفاق القادمة :: آفاق التربية والتعليم :: آفاق المؤسسات التربوية التعليمية-
انتقل الى: