الآفاق القادمة
ساهم معنا من أجل تلمس آفاقنا القادمة

الآفاق القادمة

الجميع يفكر في تغيير العالم ، لكن لا أحد يفكر في تغيير نفسه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
زيارتك لنا هي رقم

المواضيع الأكثر شعبية
علاقة الفن بالواقع
أسس الصحة المدرسية
قانون الحريات العامة بالمغرب
اختبار الذكاء باللغة العربية :Arabic IQ Test
برنامج المحاسبة :عربي رائع سهل الاستخدام ومجاني .
دروس هامة وعملية في علم التشريح .
الثورة لا تعرف لغة السوق
موسوعة الوثائف الخاصة بأساتذة السنة الأولى ابتدائي
مختارات من روائع الشاعر محمود درويش - 01 -
شرح برنامج وورد 2007
مرحبا بالزوار من كل البقاع

احصل على دخل إضافي

شاطر | 
 

 استرخاص حياة العمال بمناجم جبل عوام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kimgou64
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 1194
تاريخ التسجيل : 10/10/2012
العمر : 54
الموقع : http://afaqkadima.forumaroc.net

مُساهمةموضوع: استرخاص حياة العمال بمناجم جبل عوام    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 17:22

استرخاص حياة العمال بمناجم جبل عوام

ثاني وفاة بحادثة شغل في ظرف أسبوعين

مصطفى البحري

جريدة المناضل-ة

نزل خبر موت العامل مصطفى فوغالي كالصاعقة يوم 23 أكتوبر 2012 على مئات العمال المستخدمين بمناجم شركة تويسيت [جبل عوام، إغرم اوسار، سيدي أحمد]، و على قرية تيغزى، و مدينة مريرت.

و تفيد معلومات الناشط الحقوق و النقابي أمدياز الحاج، القريب من المعاناة اليومية لشغيلة المناجم، أن العامل سقط من علو 60 متر بأحد آبار منجم عوام، لما كان بأحد المعدات الصغيرة للصعود من الاعماق [كاجيت]. العامل متزوج و معيل أسرة، متحدر من ولماس ( الخميسات). و تجدر الإشارة إلى ان القتيل كان يعمل لدى احدى شركات المقاولة من باطن [ غلومين] المأمورة من شركة تويسيت.

هذا فيما العمال و سكان المنطقة لم ينهضوا بعد من فاجعة فقدان عامل آخر بحادثة شغل أيضا يوم 10 اكتوبر 2012. و يتعلق الأمر بالراجي عصام ( 23 سنة و ابن شغيل سابق بالمنجم ) المتوفى بصعقة كهربائية اثناء ممارسة عمله ( اللحام).

إن هذه الوفاة الجديدة،الثانية في ظرف اسبوعين،جريمة جديدة ، اغتيال نفذه من لا يهمهم مصير العمال : لا حياتهم ولا موتهم. إن اللجوء إلى شركات المناولة غايته الوحيدة خفض كلفة اليد العاملة، وبالتالي التقشف في تكاليف الوقاية من الحوادث و تحملات تحسين ظروف العمل. وقد تم تعميمه بمناجم المغرب في السنوت الأخيرة. ومعروف عالميا أن نسبة الحوادث المهنية مرتفعه لدى شركات المقاولة من باطن.

ادارة الشركة مطالبة بتوضيح شروط استغلال هذا العامل و ظروف موته. هل يتوفر على تأمين من حوادث الشغل و الأمراض المهنية؟ وهل جميع العمال مؤمنون؟ هل تلقى ارشادات و تكوينا في اتقاء الاخطار المهنية؟ ما هي اسباب الوفاة، وهل كان ممكنا تفادي المكروه؟ و ما هي سياسة الشركة لحماية العمال من أخطار العمل المنجمي ؟

إن مسؤولية تكاثر قتلى حوادث الشغل بالمغرب يتحملها ارباب العمل و دولتهم، حيث فرط الاستغلال في ظروف خطيرة، و التساهل مع المشغلين الذين لا يطبقون النزر الضئيل من مقتضيات قانون الشغل.علاوة على تماطل الدولة في اصدار قوانين ترمي الى الوقاية من الاخطار، ما يجعل القانون المغربي منصبا على التعويض بعد وقوع الحوادث. فضلا عن تركها هذا التعويض بيد شركات تأمين خاصة تربح فيه على حساب الضحايا بدل إسناده للضمان الاجتماعي. لو كان هذا الاخير مضطلعا بالتعويض عن الحوادث لاستفاد ضحية الحادثة او ذوي حقوقه من التعويض كاملا دون اضطرار لتقاسمه مع المحامي.

كما تتحمل الدولة مسؤولية قتل العمال بفعل تركها جهاز تفتيش الشغل في وضع لا يؤهله للنهوض بمهمته، سواء من حيث الصلاحيات القانونية المخولة لمفتش الشغل، او من حيث الامكانات المتاحة لجهاز تفتيش الشغل، من موظفين ومن اعتمادات مالية. و هذا ما سيجعل اي قانون مهما كان حبرا على ورق.

كما تتحمل منظمات العمال النقابية قسطا من مسؤولية أهوال حوادث الشغل بالمغرب نظرا لتخلفها في الاهتمام بهذا الأمر، لا بل التواطؤ أحيانا مع أرباب العمل، كما هو شأن فرع الاتحاد المغربي للشغل بمناجم جبل عوام التي يعلم الجميع انه يعمل لصالح الإدارة و ليس لصالح الأجراء.

لقد فقد عمال شركة تويسيت رفيقا لهم في الكدح و المعاناة في شروط الاستغلال الفاحش، و سيضاف اسم فاغولي مصطفى الى قائمة ضحايا السعي الى تضخيم ارباح البرجوازيين على ظهر الشغيلة المقهورين بشبح البطالة و تهديدات الطرد و تعسفات أرباب العمل.

فلتكن هذه المصيبة حافزا لرفع ثقة العمال في قدرتهم على تغيير هذا الواقع المزري و تحسين ظروف عملهم و حياتهم، و لتكن جنازة الفقيد مناسبة لرفع الصوت العمالي ضد ارباب العمل و دولتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afaqkadima.forumaroc.net
 
استرخاص حياة العمال بمناجم جبل عوام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الآفاق القادمة :: آفاق سياسية ، نقابية ،حقوقية ،جمعوية . :: آفاق نقابية-
انتقل الى: