الآفاق القادمة
ساهم معنا من أجل تلمس آفاقنا القادمة

الآفاق القادمة

الجميع يفكر في تغيير العالم ، لكن لا أحد يفكر في تغيير نفسه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
زيارتك لنا هي رقم

المواضيع الأكثر شعبية
علاقة الفن بالواقع
أسس الصحة المدرسية
قانون الحريات العامة بالمغرب
اختبار الذكاء باللغة العربية :Arabic IQ Test
برنامج المحاسبة :عربي رائع سهل الاستخدام ومجاني .
دروس هامة وعملية في علم التشريح .
الثورة لا تعرف لغة السوق
موسوعة الوثائف الخاصة بأساتذة السنة الأولى ابتدائي
شرح برنامج وورد 2007
تطورات دوائية فعالة لعلاج تضخم البروستاتا والضعف الجنسي في آن واحد
مرحبا بالزوار من كل البقاع

احصل على دخل إضافي

شاطر | 
 

 رسالة الطلبة للمؤتمر العاشر للنقابة الوطنية للتعليم العالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kimgou64
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 1194
تاريخ التسجيل : 10/10/2012
العمر : 53
الموقع : http://afaqkadima.forumaroc.net

مُساهمةموضوع: رسالة الطلبة للمؤتمر العاشر للنقابة الوطنية للتعليم العالي    الإثنين 18 مارس 2013 - 6:52

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب
جامعة ظهر المهراز- فاس
فاس في 15 مارس 2013

رسالة إلى السيدات والسادة الأساتذة المشاركين في المؤتمر الوطني العاشر للنقابة الوطنية للتعلي العاليم .

في البداية نحييكم على عقد المؤتمر الوطني العاشر تحت شعار " من أجل تعليم عال جيد، عمومي، ديمقراطي، موحد"، ونتمنى له النجاح بما ينسجم ومصلحة الشعب المغربي وحق أبنائه وبناته المقدس في التعليم.

تعلمون جيدا أن هذا القطاع الاجتماعي الحيوي يتعرض لمسلسل تخريب وتدمير ممنهجين عبر سن مجموعة من المخططات التي لا تراعي بالبت والمطلق مصالح وانتظارات عموم الطلبة والأساتذة الجامعيين الغيورين والحريصين على بذل المجهودات من أجل إخراج التعليم من الأزمة المتفاقمة والمتعمقة باستمرار.

وهو ما دفعنا لمراسلتكم ولفت انتباهكم لبعض الأمور الخطيرة التي بدأت تتفاقم أكثر وأكثر على مستوى جهة فاس وجامعة سيدي محمد بن عبد الله والمؤسسات التابعة لها.

فبينما يتم غض الطرف عن ملفات فساد وفضائح من الحجم الكبير وتزوير تورط فيها إداريون على أعلى مستوى وبعض الأساتذة يحتلون مناصب ومواقع مسؤولية حساسة في الشعب والمختبرات العلمية والهياكل النقابية دون أن يتعرضوا للمحاسبة والمساءلة بل الأكثر من ذلك يتم ترقيتهم وتقلدهم مناصب ومهام أكثر مسؤولية في الوقت الذي يتم فيه بشكل ممنهج محاصرة وإقصاء وتحقير ذوي الضمائر الحية من الأطر الكفؤة في التعليم والنقابة... ونذكر على سبيل المثال لا الحصر ملف بناء مدرجات المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بفاس، الشبهات التي تثار حول تقارير دراسة شواهد الأهلية بكلية العلوم بفاس، ملفات الفساد المالي والإداري التي تعرفه مؤسسات الجامعة: الميزانية المخصصة بهزالتها لا تخضع لأي مراقبة أو افتحاص، هيمنة منطق الزبونية والمحسوبية والعائلة في ولوج سلك الماستر والتأطير دون مراعاة الكفاءة والتخصص والأهلية، وجود لوبيات متواطئة مع رئاسة الجامعة وجهات لا علاقة لها بالشأن الجامعي خصوصا في سلك الماستر، صرف رئاسة الجامعة ميزانيات خيالية على أنشطة وندوات لا علاقة لها بالجامعة والبحث العلمي دون محاسبة، ملف كلية تازة والتقرير الذي كشف عن الاختلاسات والغش في عملية تهيئة وانجاز البنية التحتية...

بالمقابل نجد بعض المكاتب المحلية ومكتب الفرع الجهوي بفاس للنقابة الوطنية التعليم العالي تهتم بمعادات نضالات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب عبر تجريمها بجعلها مرادفا للعنف ومحاولة محورة كل حادث عرضي وتسييسه ليستعمل ضد مصالح الطلبة.

فكيف لنقابة لعبت أدوارا حقيقية بجانب الحركة الطلابية في الدفاع عن التعليم في مرحلة سابقة وعرفت بمواقفها المشرفة، أن تتحول عبر قيادات مفروضة على هذه النقابة إلى تبني سياسة عدائية لنضالات الحركة الطلابية ولا تتحرك وتبادر إلا لمصالح فئوية سياسية ضيقة تحت شعارات لا علاقة لها بالواقع ("إدانة العنف داخل الجامعة" والمطالبة بالحماية إي تبني المقاربة "الأمنية" لبعض الإفرازات العرضية والنادرة والتهويل منها وتغليط الرأي العام وإيهامه بنعت نضالات الطلبة بالعنف المنظم بمعنى الانطلاق من أحداث عرضية غير ممنهجة -مثال ما تعرض له الأستاذ التيسير حسين من اعتداء بكلية العلوم فاس- ولها اسبابها وهي عامة بكل المرافق والقطاعات وجعلها جوهرية والركوب عليها واستثمارها "لغاية في نفس يعقوب". إن أخطر ما نلاقيه من اتهامات هي نعت نضالات الطلاب المشروعة بالعنف، في الوقت الذي يتم فيه السكوت بل التواطؤ أحيانا مع عنف النظام والإدارة ضد الطلاب وقضاياهم والاساتذة الشرفاء.

إن ما ذكرناه من معطيات وملفات مجرد إشارات ومستقبل الأيام سيكشف حقيقة ما نقول.

لكم منا السيدات والسادة الأساتذة المحترمون كل التحيات والتقدير

ودمتم ودمنا للنضال أوفياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afaqkadima.forumaroc.net
 
رسالة الطلبة للمؤتمر العاشر للنقابة الوطنية للتعليم العالي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الآفاق القادمة :: آفاق سياسية ، نقابية ،حقوقية ،جمعوية . :: آفاق الحركة الطلابية والتلاميذية-
انتقل الى: